حـــوطــة بني تميـــم جغرافيتها وتاريخها

حـــوطــة بني تميـــم جغرافيتها وتاريخها

هو الشيخ عبدالله بن زيد بن عبدالله بن محمد بن راشد بن إبراهيم بن محمود ، ينتسب إلى الأشراف من ذرية الحسن بن أبي طالب رضي الله عنهما .

ولد في حوطة بني تميم سنة (1329هـ) ، ونشأ بها بين والديه . كان والده تاجراً ، توفي والشيخ صغيراً فكان وصياً عليه خاله حسن بن صالح الشثري . فدرس على يد عدد من مشايخ بلدته حوطة بني تميم كالشيخ عبدالملك بن إبراهيم آل الشيخ ، والشيخ عبدالعزيز بن محمد الشثري . حفظ القرآن الكريم وهو صغيراً ، ثم تفرغ لطلب العلم فدرس وحفظ الكثير من الكتب والمتون .

 

حـــوطــة بني تميـــم

جغرافيتها وتاريخها

 

تأليف

علي بن سعود بن عبدالله الصرامي

 

 

الطبعة الأولى 1408هـ

 

 

 

فضيلة الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود :

 

هو الشيخ عبدالله بن زيد بن عبدالله بن محمد بن راشد بن إبراهيم بن محمود ، ينتسب إلى الأشراف من ذرية الحسن بن أبي طالب رضي الله عنهما .

ولد في حوطة بني تميم سنة (1329هـ) ، ونشأ بها بين والديه . كان والده تاجراً ، توفي والشيخ صغيراً فكان وصياً عليه خاله حسن بن صالح الشثري . فدرس على يد عدد من مشايخ بلدته حوطة بني تميم كالشيخ عبدالملك بن إبراهيم آل الشيخ ، والشيخ عبدالعزيز بن محمد الشثري . حفظ القرآن الكريم وهو صغيراً ، ثم تفرغ لطلب العلم فدرس وحفظ الكثير من الكتب والمتون . ولم يكتف بعلماء بلدته ومشايخها بل تنقل من مكان لآخر لطلب العلم حيث سافر إلى قطر في عام (1355هـ) ودرس على يد الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن مانع ولازمه ثلاث سنوات ، ثم عاد إلى الرياض فلازم الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ – مفتي الديار السعودية آنذاك – وأخذ عنه العلم سنة كاملة ، ثم اختبر بعدها ضمن ثمانية من العلماء يذهبون إلى مكة المكرمة للوعظ والتدريس بها ، ويكونون تحت طلب الحكومة لسد حاجة الأقاليم من القضاة وذلك في عام (1359هـ) .

وفي عام 1359هـ قدم الشيخ عبدالله بن قاسم آل ثاني حاكم قطر وبعض أفراد عائلته وحاشيته إلى مكة المكرمة لقصد الحج ، وبعدها طلب من الملك عبدالعزيز آل سعود أن يبعث معه برجل يصلح للقضاء والفتيا ، حيث وقع اختيار ابن ثاني على الشيخ عبدالله بن زيد بن محمود بإيعاز من الشيخ بن مانع ، فصدر الأمر له بالتوجه مع ابن ثاني في نفس العام ، حيث تقلد أمانة القضاء في 15 من ذي الحجة من عام 1359هـ - ويعمل الآن رئيساً للمحاكم الشرعية والشئون الدينية بدولة قطر . أبقاء الله ذخراً للإسلام والمسلمين .

ألف الشيخ الكثير من الرسائل والكتب الهامة والتي تتناول اجتهاداته في الأمور المستحدثة وغيرها .. حيث صدرت هذه الرسائل على فترات مختلفة ، بلغت (43) كتاباً ورسالة ، منها :

- يسر الإسلام في أحكام حج بيت الله الحرام .

- تحقيق المقال في جواز تحويل المقام .

- اجتماع أهل الإسلام على عيد واحد كل عام .

- إتحاف الأحفياء

- برسالة الأنبياء .

- عقيدة الإسلام والمسلمين .

- حكمة إباحة تعدد الزوجات .

 

جمع وإعداد: سعد بن زيد آل محمود

رجوع للخلف