ما كتب في نسبه

موسوعة قبائل العرب - الجزء الأول

إعـــــداد
عبدالحكيم الوائلي
الجزء الأول

ص 309

الحامد : من الأشراف من آل طباطبا وهم عدة فروع : آل درعان وآل شرف ، وآل منصور وآل خلف ويقيمون في المملكة العربية السعودية ، وكذلك آل محمود في السعودية وقطر.


 

جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد - القسم الأول

طبعة مزيدة و منقحة
القسم الأول

)أ – ص)

تأليف حمد الجاسر

منشورات دار اليمامة للبحث و الترجمة و النشر – الرياض – المملكة العربية السعودية
 
ص 119
آل حامد

و من آل حامد : آل محمود ، و آل منصور ، و هم من آل الحسن بن علي بن أبي طالب.

و جاء في كتاب "الدرر السنية " للبرادعي ما نصه : ان علي بن حامد الشريف كان أميرا على وادي الدواسر ، ثم دعاه آل عمار أهل الأفلاج و رغبوه في سكنى الأفلاج فلما أتاها وجدها أرضا طيبة للحرث فاتخذها موطنا له و لعياله ، و لهذا يقال للسيح سيح آل حامد.

 

الهامش
و في " إمتاع " – 121 – و غدت إمارة الأفلاج و الوادي لبدر بن معن الزعبي إلى أن انتزعها منه شريف مكة حسن بن أبي نمي و أمر عليها الشريف حامد بن ياسين في مطلع القرن التاسع انظر "العرب" 23/371


 

تــاريـــــخ قـــريش

الدكتور حسين مؤنس
تــاريـــــخ قـــريش
دراسة في تاريخ أصغر قبيلة عربية
جعلها الإسلام أعظم قبيلة في تاريخ البشر
دار المناهل للطباعة و النشر و التوزيع
العصر الحديث للنشر و التوزيع
الطبعة الأولى

1423 هـ 2002 م

ص 749
وصاحب الفضل في تثبيت قواعد هذا المذهب وإقامة إمامة على أساسه رجل من آل الحسن بن علي بن أبي طالب هو يحيى بن الحسين بن محمد بن إسماعيل بن القاسم الرسي (نسبة إلى الرس قرية صغيرة على الطريق بين مكة والكوفة إلى الشمال الغربي من مدينة الرياض الحالية ) ، والقاسم الرسي هو ابن إبراهيم طباطبا الذي أشرنا إليه ، وهو ابن إسماعيل بن علي بن إبراهيم بن عبد الله المحض قتيل باخمرا قرب الكوفة بعد مقتل أخيه محمد النفس الزكية.

 

ص 694
ومنهم من نشأت منه بيوت شرف وسرور مثل بني طباطبا وهم من أبناء إبراهيم بن عبد الله بن الحسن بن الحسن ابن علي بن أبي طالب.

 
ص 753

ودولة آل الرسي في اليمن إمامة تميزت بسلامة الأسس التي قامت عليها وإن تفرقت بها السبل وصروف الأيام فيما بعد.

 
الغلاف الأخير

كانت قريش العمود الفقري للتاريخ الإسلامي في معظم عصوره ، ولا يأتي فهم هذا التاريخ على وجهه إلا إذا درس الباحث شان قريش ، وهي كانت دائماً من أصغر قبائل العرب حجماً ، وكيف ظهرت في التاريخ ، وكيف تمكنت من بناء نفسها وسيادة غيرها من القبائل : أمثال تميم والأزد وقضاعة وعبد القيس وهوازن وغطفان ، وكيف صمدت في صراع القبائل في بحر الرمال والصخور قبل ظهور الإسلام.
دراسة وافية لقبيلة قريش وأسباب قوتها وتفوقها على غيرها من القبائل ، وما جرى عليها من تصاريف الزمان وما كان لذلك من آثار في تاريخ أمة الإسلامإنها بحق دراسة في تاريخ اصغر قبيلة عربية جعلها الإسلام أعظم قبيلة في تاريخ البشر.


 

تأريــــخ الأفـــــلاج وحضــــاراتها

تأريــــخ الأفـــــلاج وحضــــاراتها
تأليف
عبدالله بن عبدالعزيز آل مفلح الجذالين
قدم له
الشيخ حمد الجاسر
الطبعة الأولى

1413 – 1992

ص 165

الأشراف:
سكن الأفلاج قبائل من الأشراف يرجع تأريخهم إلى القرن العاشر الهجري وهم آل حامد وآل شيبان.

 

ص 166
آل حامد:
كان شريف مكة حسن بن أبي نُمي قد توسع ملكه وكان ذلك في القرن العاشر الهجري مما جعله يحكم وادي الدواسر ، وقد أمر عليها علي بن حامد بن ياسين الشريف وبقي في إمارته عليها إلى أن توفي في القرن العاشر الهجري ، ولما زار أحد أبنائه الأفلاج وهو (محمد) أعجب بخصوبة أرضها ووفرة مائها فانتقل إليها وسكن السيح ، وكانت الأفلاج إذ ذاك تحت إمرة الشثور ، واستمرت الإمارة إلى أن حصل الخلاف بين آل حامد والشثور في مطلع القرن الحادي عشر الهجري ، وقد الدواسر إلى الأفلاج كما مر معك ، والأشراف ذرية محمد بن علي: هم آل حامد سكان سيح الأفلاج وآل محمود سكان حوطة بني تميم الذين انتقلوا إليها من الأفلاج في منتصف القرن الثاني عشر الهجري ، ويلتقي آل حامد وآل محمود في عبدالقادر بن محمد بن علي بن حامد بن ياسين بن حمد بن ناصر بن عبداللطيف بن إلياس بن عبدالوهاب الشريف.

 

ص 175
آل محمود من الأشراف : (نزحوا) إلى حوطة بني تميم في منتصف القرن الثاني عشر الهجري.


 

إمتـــــاع الســـامر بتكملة متعـــة الناظــــر

تأليف
شعيب بن عبدالحميد بن سالم الدوسري
قدم له وعلق عليه
محمد بن عبدالله الحميد & عبدالرحمن بن سلمان الرويشد
يليه ثلاثة ملاحق لأبي عبدالرحمن بن عقيل
إصدارات دارة الملك عبدالعزيز
الأصل : ص 208- 209

{ وغدت إمارة الأفلاج والوادي لبدر بن معن الزعبي من قبل الأمير عبد الرحمن بن عبد الوهاب إلى أن انتزاعها منه شريف مكة حسن بن أبي نمي ، وأمر عليها الشريف حامد بن ياسين القاسم في مطلع القرن التاسع{.

 

هامش ص 209

{ أما من سماه (عبد الرحمن بن عبد الوهاب) الذي انتزع إمارة (الأفلاج) و (وادي الدواسر) من شريف (مكة) (حسن بن أبي نمي) ومنح إمارتها لـ (بدر بن معن الزعبي) بدلاً من (حامد بن ياسين القاسم) عامل (أبي نمي) في القرن (التاسع) فأمر لا يعرفه التاريخ الذي بأيدينا للمنطقة ولا تاريخ (اليمامةبصفة عامة بل لا يعرف من يسمى بالأمير (عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن غانم بن صقر) وأنه دخل بقواته (الوادي) و (حجر اليمامة) وانتزع تلك المناطق من )أبي نمي){ .

 

هامش ص 377

 }ومن "الأشراف" .... و " آل محمود" في "الرياض"  { 


 

الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبه الجزيرة العربية - الجزء الأول

الجزء الأول

تأليف
إبراهيم جار الله بن دخنه الشريفي

1419 هـ ــــ 1998هـ
 

ما ذكره المؤلف في ذكر أنساب الأشراف:

ص ـ 311 إلى ص 313

 
(الطبطبائيون)

من الأشراف وهم ذرية إبراهيم طباطبا بن إسماعيل بن إبراهيم المثنى بن الحسن بن على بن أبي طالب رضي الله عنهم . من ذرية إبراهيم طباطبا : محمد بن إبراهيم طباطبا وأخوة القاسم الرسي بن إبراهيم طباطبا وفيه الجمرة والعدد ومنه أحمد وإبراهيم النقيبان إبنا محمد النقيب بن إسماعيل بن القاسم الرسي ومنهم القائمون بصعدة من أرض اليمن منهم : جعفر الملقب بالرشيد والحسن المنتخب والقاسم المختار ومحمد المهدي وبنو أحمد الناصر بن يحي الهادي بن القاسم الرسي . ومنهم أبو محمد عبد الله بن أحمد بن الحسن بن إبراهيم طباطبا بن إسماعيل بن إسماعيل الحجازي الأصل المصري الدار والوفاة . توفي رحمه الله في سنة ثمان وأربعين وثلاثمائة للهجرة . ومن ذرية إبراهيم طباطبا )بنو المستلحقة) (الجمل ) (بنو الستنجد) (بنو الكركي ) (الرسي ( بنو حمزة) (بنو المنتجد) (بنو رمضان ) وهم بنو رمضان المؤيد ( آل أبي العساف ) (بنو ترزون )( الفيلي) والفيلي هم أبناء يحي ملوك اليمن وأئمة الزيدية.

 

ومن آل طباطبا:

(آل حامد ) في السيح من سيح آل حامد وفي الروضة في الأفلاج وهم بنو حامد بن ياسين بن حمد بن ناصر بن عبد اللطيف بن الياس بن عبد الوهاب بن شيخ الدين بن عبد الرحمن بن شيخ الدين بن عبد الرزاق بن طاهر بن حسام الدين بن جلال الدين بن سلطان بن أحمد بن شهاب الدين بن رحمة الله بن فتخان بن عبد الله بن إبراهيم بن عيسى بن علي بن حسين بن موسى بن ميزان بن هارون بن خالد بن القاسم بن محمد بن الهادي يحي بن الحسين بن القاسم الرسي بن إبراهيم طباطبا بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم
 

ومن آل حامد من آل طباطبا:

آل إبراهيم ) في سيح الأفلاج الشمالي .
آل خلف ) في السيح الشمالي . في الأفلاج .
(آل درعان ) في الروضة . في الأفلاج .
آل شرف ) في السيح الجنوبي في الأفلاج .
آل منصور ) في السيح في الأفلاج من آل حامد .
(آل محمود ) في حوطه بني تميم وفي الرياض وفي ضرما والمزا حمية والزلفي وفي قطر وهم بنو محمود بن منصور بن عبد القادر بن محمد بن الأمير علي بن حامد .

 

الفضائــــل الجليــــة والأنساب المطلبية

بالمملكة العربية السعودية

تأليف
الشريف أحمد محمد صالح الحسيني البرادعي
الطبعة الأولى

1413هـ - 1993 م 
 

ومن الأشراف الحسنيين أبناء الإمام
الحسن بن الإمام علي رضي الله عنهما
الأشراف آل محمود والأشراف آل حامد

 

شجرة نسب آل محمود الأشراف وسلسلة عددهم
ص 93
محمود بن منصور بن عبد القادر بن محمد بن علي بن حامد بن ياسين بن حمد بن ناصر بن عبد اللطيف بن الياس بن عبد الوهاب بن شيخ الدين بن عبد الرحمن بن شيخ الدين بن عبد الرزاق بن طاهر بن حسام الدين بن جلال الدين بن سلطان بن أحمد بن شهاب الدين بن رحمة الله بن فتخان بن عبد الله بن إبراهيم بن عيسى بن علي بن حسين بن موسى بن ميزان بن هارون بن خالد بن القاسم بن محمد بن الهادي يحي بن الحسين بن القاسم الرسي بن إبراهيم طباطبا بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم

 

ص 99
ولمحمود المذكور ابنان (1) إبراهيم بن محمود (2) زيد بن محمود .
وكان مبدأ وجودهم في نجد هو أن علي بن حامد الشريف كان أميراً على الوادي أي وادي الدواسر فمكث بها سنين ثم دعاه آل عمار أهل الأفلاج إلى الأفلاج ورغبوه في سكانها فلما أتاها وجدها أرضاً طيبة صالحة للحرث والزرع وأنهار جارية متدفقة فرغب فيها فاتخذها وطناً ومسكناً له ولعياله إلى حد الآن ولهذا يقال للسيح آل حامد فهو داخل في حدود الأفلاج ولهذا علي بن حامد الشريف هو الجد السادس لمحمود بن منصور .
ثم أن محمود انتقل إلى حوطة بني تميم واستوطنها وتفرق عياله منها فبعضهم سكن الرياض وبعضهم سكن ضرما وبعضهم في المزاحمية تبع ضرما وبقى بعضهم في الحوطة .

 

ص 99 – 100
وأما آل منصور بن عبد القادر بن محمد بن علي بن حامد الشريف فقد كثر في السنين الماضية وعددهم في سيح آل حامد مع بني عمهم وكان لهم الشيء الكثير من النخيل والأرض والعقارات والمياه والعبيد والإماء الذين عتقوا في زمنهم وينتسبون إلى ولاية آل منصور إلى حد الآن . ثم أنهم أصيبوا بالنقص والانقراض لعددهم ذكورهم وإناثهم تدريجياً حتى انقرضوا نهائياً تقريباً عام عشرين وثلاثمائة وألف . فحصل النزاع بين آل حامد وآل محمود في إرثهم فثبت أن آل محمود أقرب إليهم من آل حامد من أجل أن محمود هو ابن منصور بن عبد القادر بن محمد بن علي بن حامد ، فمحمود يتصل بمنصور في الجد الثاني بخلاف آل حامد فإنهم لا يصلون إلى منصور إلا في الجد الرابع وهكذا نبؤهم وهذا نص الشاهدة الموجودة لدينا في خصوص القضية نذكرها بحروفها .

(بسم الله الرحمن الرحيم ، شهد جايز بن قويرش آل حامد نقلاً عن والده قويرش وعن أخيه سعود بن قويرش بأن محمود ولد منصور آل حامد وأنهم تالية آل منصور وشهد سالم بن شيب آل حامد نقلاً عن جده يوسف بن شبيب شرف وعمر طحنون بن دخيل الله آل شرف بأن محمود ولد منصور آل حامد وأنهم تالية آل منصور وشهد عبدالله ابن عمر آل حامد نقلاً عن سعود بن قويرش آل حامد وأنهم تالية آل منصور كتب شهادة الجميع مثبت لها محمد بن زيد بن جساس في غرة صفر سنة ست وعشرين وثلاثمائة وألف .

فبعد إنهاء الحكم بثبات ما ذكر استولى آل محمود على سائر مخلفات آل منصور من عقارات وأراضي ومياه وغيرها .


 

الأسر القرشية أعيان مكة المحمية

الطبعة الأولى

1404هـ -1983هـ

جدة – المملكة العربية السعودية

 

مما ذكره المؤلف في كتابه عن نسب الأشراف و عائلاتهم ، عائلة آل حامد و آل محمود:
آل محمود في الرياض أيضا من الأشراف وآل حامد في الأفلاج أيضا من الأشراف

رجوع للخلف